وزير الأشغال يستقبل المهندسة نور عبدالشهيد أبوحسان
الوطن نيوز -

استقبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام بن عبدالله خلف المهندسة نور عبدالشهيد أبوحسان رئيس مجموعة التطوير بإدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بالوزارة، وذلك بمناسبة حصولها على درجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة البحرين، وحضر اللقاء المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل شؤون الأشغال والمهندسة اسماء جاسم مراد الوكيل المساعد للصرف الصحي والمهندسة نزهة أبوهندي مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي.

وخلال اللقاء قدمت المهندسة نور عبدالشهيد أبوحسان نبذة مختصرة عن رسالتها التي تتمحور حول تقييم الروائح المنبعثة من محطة توبلي للمعالجة، حيث تم أخذ قراءات لتركيز الغازات المنبعثة من المحطة بواسطة أجهزة رصد جودة الهواء وقياس مدى تأثيرها على البيئة المحيطة، مشيرة إلى أنه تم التركيز على غاز كبريتيد الهيدروجين للدراسة الميدانية،كما تم استخدام قراءات تراكيز هذا الغاز في عدة مناطق داخل المحطة، في تحضير نموذج المحاكاة لتحديد مدى انتشار هذا الغاز حول المحطة، كما قامت المهندسة بتوزيع استبيان للقاطنين في المناطق القريبة من المحطة وذلك لتحديد مدى استشعارهم للروائح المنبثقة.

وقالت المهندسة إنه من الممكن شم الغازات المنبعثة ضمن تراكيز منخفضة الأمر الذي ساهم في تفاقم المشكلة، بالإضافة إلى الزحف السكاني بالقرب من المحطة خلال الأعوام الماضية، لافتة أنها قامت بتقديم اقتراحات بخصوص السبل المتاحة للتحكم وإدارة الروائح المنبعثة والتقليل من آثارها ضمن هذه الدراسة، ومن المؤمل أن يتم التحكم بروائح محطة المعالجة في توبلي ضمن مشروع المرحلة الرابعة لتوسعة المحطة.

هذا وقد أثنى الوزير على جهود المهندسة في نيلها هذه الدرجة العلمية المشرفة، كما أشاد بما تضمنته الدراسة من بحوث وتقارير علمية ذات علاقة مباشرة بالتحديات الهندسية والعلمية، مشيراً إلى أن الوزارة تشجع مثل هذه المبادرات التي ترفع من تحصيل الموظف العلمي.

بدورها قدمت المهندسة نور عبدالشهيد أبوحسان بالغ شكرها وتقديرها للإدارة العليا على دعمهم وتشجيعهم الدائم للموظفين وحثهم على الجد والمثابرة في العمل وتطوير ذاتهم وزيادة تحصيلهم العلمي لتحقيق الأهداف المنشودة. كما قدمت جزيل الشكر لجامعة البحرين لتبني البحث العملي في هذا المجال.




إقرأ المزيد