تميز طبي جديد بالسلمانية: إجراء أول قسطرة دقيقة للشريان الأورطي بالسلمانية
الوطن نيوز -

تمكن فريق طبي بمجمع السلمانية الطبي من إجراء عملية نوعية لإصلاح تمدد في الشريان الأورطي عن طريق القسطرة الدقيقة لمريض يبلغ من العمر 62 عاما، وذلك من خلال استخدام أجهزة ذات تقنيات عالية بدون تدخل جراحي.

وقد أكد الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية الدكتور أحمد محمد الأنصاري "أن مجمع السلمانية الطبي مستمر بتقديم الخدمات الصحية المتطورة ذات الجودة العالية، حيث أن مملكة البحرين قد كفلت للمواطنين والمقيمين حقهم في تلقي أفضل الخدمات الصحية، بما يتوافق مع أحدث التقنيات العلاجية ذات المعايير العالمية، منوها باستمرار تقديم الخدمات المتطورة والنوعية، مع السعي لتطويرها بحسب ما هو متاح لنا من امكانيات."

الجدير بالذكر ان هذه العملية تعتبر الاولى من نوعها في مجمع السلمانية الطبي، وقد تم إجراؤها من خلال التدخلات العلاجية بإستخدام القسطرة، عبر جرح صغير فقط لا يتجاوز عدة مليمترات. قام بإجرائها الفريق الطبي البحريني المتعدد التخصصات برئاسة الدكتور شريف خشبة استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمجمع بنجاح تام وبدون مضاعفات تذكر، ولله الحمد.

وقد شمل الفريق المتعدد التخصصات جراحي الأوعية الدموية كلا من د. سوسن كاظم و د. عمار خميس أخصائيي الأشعة التداخلية، ومن قسم التخدير د. ندى المنصوري و د. أحمد عبدالبديع بالإضافة إلى طاقم تمريضي وخدمات الصحية المساندة.

وكشف الدكتور شريف خشبة رئيس الفريق الجراحي بأن تمدد الشريان الأورطي يتميز بضعف في الجدار وانتفاخ الجزء السفلي من الشريان، مؤكدين بأنه إن لم يتم تشخيصها مبكرا فقد يؤدي إلى انفجار الشريان ونزيفا مميتا في أغلب الحالات. إلا أنه، وبفضل من الله تعالى، خرج المريض في غضون ثلاثة أيام وأظهرت المتابعة بعد الجراحة نتائج ممتازة دون أي مضاعفات مرتبطة بها.

يذكر أن هذه التقنية الدقيقة تعتبر مثالية لمعظم المرضى المصابين بهذه الحالات كما أنها تعتبر الخيار المثالي لأولئك الغير ملائمين للجراحة المفتوحة.




إقرأ المزيد