هل طلبت زيادة في الراتب ولم تتحصل عليها؟ ماذا بعد؟
عربي ٢١ -
نشرت مجلة "فاست كومباني" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الزيادة في الراتب والمشاعر التي قد تراود الموظف عندما يرفض المدير طلبه، والخطوات التي يجب اتخاذها.

وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الشعور بالضعف أو عدم التقدير أو حتى الغضب يعتبر رد فعل طبيعي في مثل هذه المواقف. ولكن وجب على الموظف أن يأخذ بعين الاعتبار أن مثل هذه المواقف تمثل مرحلة هامة في مستقبله الوظيفي، وأن القرارات التي يتخذها قد تؤثر على مسار حياته. لذلك، ينبغي التفكير مليا قبل اتخاذ أي خطوات مصيرية.

ونصحت المجلة الموظف في البداية بطلب التوضيح وعدم أخذ الرفض على محمل شخصي، إذ أن اتخاذ مثل هذه القرارات لا يتعلق بالضرورة بشخص الموظف أو قدراته بل بميزانية الشركة أو أسباب أخرى. ومن المهم محاولة معرفة السبب الحقيقي. وفي حال لم تكن الزيادة ممكنة بسبب مشاكل مالية تعاني منها الشركة، فربما سيكون ذلك ممكنًا في المرة القادمة، وبالتالي سوف تعيد النظر في هذه المسألة لاحقا.

ونقلت المجلة عن المؤلف ومدرب الحياة المهنية، مايكل أوبراين، أنه من الجيد بعد أن يتم رفض طلبك في الزيادة التفكير من جديد في خططك طويلة الأجل والنظر في التأثير الذي لن تتركه الآن الزيادة. كما نصح أوبراين بضرورة التعمق قليلا في فهم الذات وتقديرها والنظر في علاقتك بالمال لفهم ما يقود أهدافك المهنية على المدى البعيد.

وذكرت المجلة أنه إذا كان هدفك هو بلوغ 100 ألف دولار، على سبيل المثال، اسأل نفسك لماذا هذا هو هدفك. هل هذا مجرد طلب؟ أم أن 100 ألف دولار هو الدخل اللازم لدعم عائلتك؟ في هذا الصدد، يقول أوبراين "من خلال فهم ماهية أموالك والقيم التي ترغب في تكريمها، يمكنك أن تكون أكثر تركيزا على تحديد خطوتك التالية".

وأوردت المجلة أنه قبل أن تنتابك موجة من الغضب بسبب رفض طلبك، فإنه عليك إعادة التفكير في التعويضات التي ستحصل عليها بما في ذلك المكافآت أو المزايا، بالإضافة إلى فرصة تطوير حياتك المهنية في الشركة. وإذا خلصت الى أن هذا العمل لا يتماشى مع أهدافك المستقبلية، عندها يجب عليك البدء في البحث عن وظيفة جديدة. من جانب آخر، قد تستنتج أيضًا أن التعويض الذي تتلقاه لا يتطابق مع المساهمة التي تقدمها للشركة وتقرر المضي قدمًا.

وذكرت المجلة أن دوافعك في العمل قد تكون صعبة بينما تقرر ما هي الخطوة التالية. اكتب قائمة بجميع الأشياء التي تعجبك في عملك. ربما يكون هناك بعض زملاء العمل الذين تستمتع بقضاء بعض الوقت معهم، أو ربما يكون العمل ممتعًا بحد ذاته. يمكن أن يساعدك التركيز على السمات الإيجابية لعملك على التغلب على المشاعر السلبية التي تنتابك بعد رفض طلب الزيادة. وفي هذا الصدد، يقول أوبراين "تذكر أن الحياة لا تتعلق بما يحدث لك؛ وإنما بكيفية الرد عليها".

إقرأ المزيد