بالصور: خسوف شبه الظل في سماء مملكة البحرين صباح اليوم
الوطن نيوز -

شهدت سماء مملكة البحرين صباح اليوم الاثنين الموافق 16 مايو 2022 ظاهرة خسوف شبه الظل عند اكتمال بدر شهر شوال للعام 1443 هجرية، وأوضح الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن الخسوف في مملكة البحرين اقتصر على المرحلة الأولى ، حيث دخل القمر منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 04:32 حسب التوقيت المحلي إلا أنه وبسبب أفول القمر في تمام الساعة 04:48 ووجوده تحت الأفق لم يتمكن سكان مملكة البحرين من مشاهدة بقية مراحل الخسوف .

وبين العصفور أن خسوف القمر يحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر وعندما تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد. ويكون الخسوف جزئيا عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر. ويكون الخسوف كليا عند دخول القمر بكامل قرصه في منطقة ظل الأرض، حيث يتحول لون القمر في هذه الأثناء إلى الأحمر القاتم حيث يطلق عليه مصطلح "القمر الدامي".

وأضاف العصفور أن خسوف القمر لا يحدث بمفرده بل لابد أن يرافقه كسوف للشمس إما قبله أو بعده بأسبوعين، ويأتي هذا الخسوف بعد اسبوعين من ظاهرة كسوف الشمس التي شهدتها بعض مناطق الكرة الأرضية يوم السبت الموافق 30 من أبريل 2022 أثناء فترة محاق شهر رمضان وولادة هلال شهر شوال للعام 1443 هجرية.




إقرأ المزيد